تقصي الويب ومهارات حل المشكلات
استراتيجية تقصي الويب تعطي للتلميذ مهام وأنشطة
محددة تمكنهم من استخدام مصادر المعرفة المتاحة لحل المشكلات المطروحة، فطبيعية
هذه الاستراتيجية تتيح للتلميذ استخدام مهارات التفكير وحل المشكلات وتستهدف البحث
عن حلول لأسئلة أو مشكلات حقيقية واقعية وغير مصطنعة؛ لذلك فإن الاستجابات عند
التعامل مع مصادر المعرفة لا تكون محددة مسبقًا وإنما يكون هناك إبداع وتعلم نشط
ومستدام.
وتعتبر استراتيجية تقصي
الويب من الاستراتيجيات التي تعمل على تشغيل وتفعيل المتعلمين لاستكشاف المعرفة والوصول إلى حل
المشكلات بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة ذات معنى، حيث أنه من خلال
استخدام أساليب تدريس وطرق تعليم معتمدة على تكنولوجيا المعلومات ومجموعات العمل
مع التركيز عليها مثل مهارات حل المشكلات واستخدام مهارات التفكير العليا، و
التفكير الناقد والابتكاري ( لأنها تضع
المتعلم في بؤرة النشاط التعليمي)، حيث يكون التعلم فعال وأكثر كفاءة من
التعليم المعتمد على الحفظ والاستظهار لمحتوى تعليمي يتم تحديده مسبقًا.
وتعتبر استراتيجية تقصي الويب طريقة
منظمة لتدريس موضوع معين داخل بيئة الويب التي تستهدف مهارات التفكير العليا،
والتفكير النقدي، وهذه التقنية التعليمية قد تمكن المتعلمين من اكتساب مهارات حل
المشكلات ومهارات صنع القرار من خلال تقديم المهام الحقيقية.
ولذلك نجد أن مهارات حل
المشكلات يمكن تنميتها من خلال استراتيجية تقصي الويب هذه الاستراتيجية التي تعمل
على تفعيل دور التلميذ في البحث والتقصي عن المعلومات وتنمية مهارات التفكير
العليا، ومنها مهارات حل المشكلات، فيتم استخدام مصادر المعلومات والمعرفة عبر
الويب في التفكير، وحل المشكلات؛ لذلك هناك علاقة بين استراتيجية تقصي الويب
ومهارات حل المشكلات، فطبيعية الاستراتيجية والهدف من استخدامها هو تنمية مهارات
حل المشكلات.موقع دار المنظومة تقصي الويب وحل المشكلات
ماجستير تقصي الويب ومهارات حل المشكلات تربية الأزهر
تعليقات
إرسال تعليق